أبوظبي، الإمارات – بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، مستجدات الأوضاع الإقليمية في أعقاب التوصل إلى اتفاق بشأن مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران. كما بحث الجانبان توقيع البلدين عليها.
تأكيد على تنفيذ الاتفاق
أكد الشيخ عبدالله بن زايد خلال الاتصال أهمية الالتزام الكامل ببنود الاتفاق، بما يضمن الوقف الفوري والشامل للأعمال العدائية في المنطقة. كذلك شدد على احترام سيادة الدول ومبادئ حسن الجوار، والالتزام بالقانون الدولي.
وشدد وزير الخارجية الإماراتي أيضًا على ضرورة حماية الممرات البحرية وحرية الملاحة الدولية. وأكد أهمية ضمان انسيابية حركة السفن عبر مضيق هرمز، معربًا عن أمله في أن تسفر المفاوضات الجارية عن نتائج إيجابية. كما عبر عن أمله في نتائج تحقق الأمن والاستقرار المستدامين في المنطقة.
دعم الحلول الدبلوماسية
وأشار وزير الخارجية الإماراتي إلى أن الدبلوماسية الجادة والحوار المسؤول يمثلان السبيل الأمثل لمعالجة الأزمات الإقليمية والدولية. كذلك شدد على أهمية تلبية تطلعات شعوب المنطقة إلى الأمن والازدهار والتنمية.
بحث التطورات الإقليمية
وتناول الاتصال مجمل الأوضاع في المنطقة وآخر التطورات السياسية والأمنية. وجاء ذلك في ظل التحركات الدبلوماسية الجارية عقب توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران. كما أشار الاتصال إلى الآمال بإرساء مرحلة جديدة من التهدئة وتعزيز الاستقرار الإقليمي.


