برازيليا، البرازيل – أكدت دولة الإمارات، خلال مشاركتها في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة بريكس، التزامها بدعم الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز أمن الطاقة. كما أكدت تسريع وتيرة التحول نحو أنظمة طاقة أكثر استدامة، بما يحقق التوازن بين النمو الاقتصادي وحماية البيئة.
تطوير حلول مبتكرة
وشدد وفد الإمارات على أهمية تعزيز التعاون بين دول المجموعة لتطوير حلول مبتكرة في قطاع الطاقة، وزيادة الاستثمارات في مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة. إلى جانب ذلك، أكد دعم التقنيات الحديثة التي تسهم في خفض الانبعاثات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأشار إلى أن الإمارات تواصل تنفيذ استراتيجيات طموحة لتنويع مزيج الطاقة، وتوسيع مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين منخفض الانبعاثات. وبهذا تعزز مكانتها كشريك دولي فاعل في دعم أمن الطاقة العالمي وتحقيق التحول المستدام.
أهمية تعزيز الشراكات
كما أكد الاجتماع أهمية تعزيز الشراكات بين دول «بريكس» لتبادل الخبرات والتكنولوجيا، ودعم الابتكار في قطاع الطاقة. ويسهم ذلك في مواجهة التحديات العالمية المتعلقة بأمن الإمدادات، وتغير المناخ، وارتفاع الطلب على الطاقة.
ويأتي الاجتماع في إطار الجهود المشتركة لدول المجموعة لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والتنمية المستدامة. كما يهدف إلى وضع رؤى مشتركة تضمن تحقيق أمن الطاقة العالمي، مع تسريع الانتقال إلى اقتصاد منخفض الانبعاثات يدعم النمو والاستقرار على المدى الطويل.


