سيول ، كوريا الجنوبية – وصل وزير الدفاع الياباني، شينجيرو كويزومي، اليوم السبت إلى العاصمة الكورية الجنوبية سيول، في زيارة رسمية تستغرق يومين، تهدف إلى دفع العلاقات الدفاعية بين البلدين نحو آفاق جديدة من التنسيق والتعاون المشترك. وتعد هذه الزيارة حدثاً استثنائياً، فهي المرة الأولى منذ عام 2015 التي يزور فيها وزير دفاع ياباني كوريا الجنوبية خصيصاً لإجراء محادثات ثنائية رسمية.
مراسم الاستقبال والالتزامات
بدأ الوزير كويزومي برنامجه بتقديم واجب العزاء في المقبرة الوطنية بمنطقة “دونغجاك-غو” في سيول. وفي رسالة نشرها عبر حسابه على منصة “X”، أكد كويزومي عزمه على بذل أقصى جهده خلال هذه الزيارة لجعلها فرصة حقيقية لتعميق التعاون الدفاعي بين طوكيو وسيول، بما يخدم الأمن والاستقرار الإقليمي.
زيارة “النسور السوداء” تثير التكهنات
من المقرر أن يتوجه الوزير كويزومي برفقة نظيره الكوري الجنوبي، آن جيو بايك، بعد ظهر اليوم إلى مدينة وونجو بمقاطعة “جانجوون”، لزيارة فريق الطيران الاستعراضي الكوري الجنوبي الشهير “النسور السوداء” (Black Eagles).
وتكتسب هذه الزيارة دلالات إضافية في ظل التعاون اللوجستي الأخير بين البلدين؛ حيث قدمت قاعدة “ناها” الجوية التابعة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية في يناير الماضي دعماً بالتزود بالوقود لطائرات “النسور السوداء” أثناء توجهها للمشاركة في معرض دفاعي بالمملكة العربية السعودية، وهي سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ القوات الجوية للبلدين. وتُشير تقارير إعلامية يابانية إلى أن الجانبين يدرسان حالياً وضع أطر تنظيمية دائمة لتبادل الدعم اللوجستي، مما يجعل من هذه الزيارة المشتركة للفريق الجوي محطة بارزة في جدول الأعمال.
اجتماعات مرتقبة
ومن المنتظر أن يعقد وزيرا الدفاع الكوري الجنوبي والياباني اجتماعاً رسمياً صباح يوم غدٍ الأحد في مقر وزارة الدفاع الوطنية بسيول. ويأتي هذا اللقاء استكمالاً لمباحثاتهما الثنائية التي جرت مؤخراً على هامش مؤتمر الأمن الآسيوي (حوار شانغريلا) في سنغافورة أواخر الشهر الماضي.
يُذكر أن العلاقات الدفاعية بين كوريا واليابان شهدت دفعة قوية مؤخراً، حيث يسعى الجانبان إلى تجاوز الخلافات التاريخية والتركيز على التحديات الأمنية المشتركة في شرق آسيا، وهو ما يعكسه هذا الانفتاح الدبلوماسي غير المسبوق في مستوى الزيارات المتبادلة بين وزراء الدفاع في البلدين خلال السنوات الأخيرة.


