طهران، إيران – أعلنت وسائل إعلام إيرانية، إنشاء خط اتصال مباشر بين الولايات المتحدة وإيران في منطقة مضيق هرمز. وتأتي هذه الخطوة في سياق تعزيز التواصل الميداني وسط التوترات الأمنية التي شهدها الممر البحري خلال الأيام الماضية.
آلية للتواصل الميداني
بحسب ما أوردته وسائل الإعلام الإيرانية، يهدف خط الاتصال إلى تسهيل التواصل المباشر بين الجانبين في منطقة مضيق هرمز. ويسهم ذلك في التعامل السريع مع أي تطورات ميدانية قد تؤثر على أمن الملاحة أو تؤدي إلى سوء تقدير بين القوات المنتشرة في المنطقة. ولم تتضمن التقارير الإيرانية تفاصيل إضافية بشأن طبيعة هذا الخط أو مستوى التمثيل بين الطرفين أو آلية تشغيله. كما لم يصدر حتى الآن تعليق رسمي من الجانب الأمريكي يؤكد أو ينفي هذه المعلومات.
تطورات أمنية متسارعة
يأتي الإعلان بعد سلسلة من الأحداث الأمنية التي شهدها خليج عمان ومضيق هرمز. وآخر هذه الأحداث تعرض سفينة شحن لهجوم، وسط اتهامات أمريكية لإيران بالمسؤولية عن الحادث. وقد أدى ذلك إلى زيادة المخاوف بشأن أمن الملاحة في أحد أهم الممرات البحرية العالمية. كما أعلنت المنظمة البحرية الدولية في وقت سابق تعليق خطة إجلاء السفن والبحارة من مضيق هرمز مؤقتًا. وستظل الخطة معلقة لحين اتضاح ملابسات الهجوم الذي استهدف سفينة الشحن.
أهمية مضيق هرمز
يمثل مضيق هرمز أحد أهم الممرات الاستراتيجية لنقل النفط والغاز في العالم. إذ تمر عبره نسبة كبيرة من صادرات الطاقة العالمية. ولذلك، فإن أي تطور أمني في المنطقة يكون محل متابعة دولية واسعة. ويرى مراقبون أن إنشاء قناة اتصال مباشرة، إذا تأكدت رسميًا، قد يسهم في تقليل احتمالات التصعيد غير المقصود. علاوة على ذلك، يعزز آليات التنسيق لتجنب الحوادث البحرية، في ظل استمرار الجهود الدولية للحفاظ على حرية الملاحة واستقرار حركة التجارة العالمية.


