أبوظبي، الإمارات – أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، الأربعاء، عن استحواذها على حصة ملكية إضافية بنسبة 30% في صفقة بلغت قيمتها 1.1 مليار درهم (ما يعادل 300 مليون دولار أمريكي) في شركة “غلوبال فيدر شيبينغ” (“جي إف إس”). أحد أكثر أصولها الإستراتيجية، لترتفع بذلك حصتها الإجمالية في الشركة إلى 81%.
وكانت المجموعة استكملت في فبراير 2024 الاستحواذ على حصة 51% في شركة “جلوبال فيدر شيبينغ” التي تتخذ من دبي مقراً لها. والتي تعد رابع أكبر شركة شحن إقليمي للحاويات في العالم من حيث الطاقة الاستيعابية. مع منح المجموعة حق خيار شراء يمكنها ممارسته بحلول ديسمبر 2026 لزيادة حصص ملكيتها.
وقامت المجموعة بممارسة حق خيار الشراء هذا عند القيمة المؤسسية ذاتها المحددة في عام 2024 والبالغة 3.67 مليار درهم (ما يعادل مليار دولار أمريكي). وسيتم تمويل عملية الاستحواذ عبر مزيج من الديون وصفقات تسييل الأصول.
نمو متسارع
وشهدت أعمال مجموعة موانئ أبوظبي في مجال الشحن الإقليمي للحاويات، القائمة على نقل البضائع عبر استخدام سفن متوسطة وصغيرة الحجم بين مراكز العبور الرئيسية والموانئ الأصغر حجماً، نمواً متسارعاً منذ إطلاقها الأولي في عام 2020. فيما تُعد شركة “جي إف إس” من بين الأصول الأكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية للمجموعة. حيث نجحت الشركة رغم التحديات التي شهدها القطاع البحري في الحفاظ على خطوط الربط التجاري وتوسيعها. في الوقت الذي انسحبت فيه شركات تشغيل أخرى، مما ضمن التدفق المستمر والآمن لبضائع المتعاملين في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. إلى جانب خدمة مناطق شبه القارة الهندية، والبحر الأحمر، والشرق الأقصى، والبحر الأبيض المتوسط، وأفريقيا. مما يرسخ دور مجموعة موانئ أبوظبي كممكّن موثوق للتجارة في أوقات تقلبات الأسواق.
ونجحت الشركة، بفضل هذه الجهود، في توسيع النطاق الجغرافي للمجموعة، وقاعدة متعامليها. وربط محطاتها بمجموعة أوسع من الاقتصادات الواعدة، مع ترسيخ حضورها في البحر الأحمر والخليج العربي.
تعزيز قدرة المجموعة
وستسهم زيادة حصة المجموعة إلى 81% في تعزيز قدرة مجموعة موانئ أبوظبي على توليد تدفقات نقدية. وإتاحة تحقيق مستويات أكبر من التحكم الإستراتيجي والتشغيلي على هذا الأصل الجوهري. مما يمكّنها من تحقيق تكامل أعمق مع قطاعات أعمالها التي تضم الموانئ، والمدن الاقتصادية، والخدمات اللوجستية.
وسيؤدي هذا بدوره إلى ترسيخ وتطوير حلول التجارة والخدمات اللوجستية المتكاملة والشاملة التي تقدمها مجموعة موانئ أبوظبي لمتعامليها حول العالم.
وخلال عام 2025، نجحت “جلوبال فيدر شيبينغ” في مناولة 2.8 مليون حاوية نمطية “قياس 20 قدماً”. وقامت بأكثر من 700 رحلة عبر 89 ميناء في 54 دولة.
تراكم للأرباح
كما نجحت الشركة منذ استحواذ المجموعة على حصة 51% فيها في فبراير 2024 في تسجيل إجمالي تراكمي للأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك تخطى 1.8 مليار درهم “ما يعادل 500 مليون دولار أمريكي”.
وإلى جانب “سفين فيدرز” و”ترانسمار”، تشكل “جلوبال فيدر شيبينغ” الركيزة الرئيسية لأعمال الشحن الإقليمي للحاويات في المجموعة. حيث توفر خدمات أساسية لحركة نقل البضائع من دولة الإمارات وإليها.
وسجل إجمالي إيرادات الشحن الإقليمي للحاويات خلال عام 2025 زيادة بنسبة 17% على أساس سنوي مقارنة بعام 2024. مما ساهم في توسيع الحضور العالمي وتأدية دور رئيسي في المنظومة التجارية للمجموعة التي تشمل قطاعات الموانئ. والمدن الاقتصادية والمناطق الحرة، والقطاع البحري والشحن، والقطاع اللوجستي، والقطاع الرقمي.
يذكر أن القطاع البحري والشحن التابع للمجموعة سجل خلال عام 2025 نمواً في إجمالي إيراداته بنسبة 33% ليصل إلى 10.7 مليار درهم. في حين شهدت أرباح القطاع قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نمواً بنسبة 25% على أساس سنوي لتصل إلى 2.5 مليار درهم.
وبالمجمل، نجح القطاع البحري والشحن في المساهمة بنسبة 51% من إيرادات مجموعة موانئ أبوظبي. و45% من أرباح المجموعة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.


