طهران، إيران – أعلنت وسائل إعلام إيرانية، تسليم 22 فردًا من طاقم ناقلة نفط إيرانية كانت قد احتجزتها الولايات المتحدة إلى القنصلية الإيرانية في مدينة كراتشي الباكستانية. تأتي هذه الخطوة وسط تطورات متسارعة تتعلق بحركة الملاحة البحرية والملفات المرتبطة بالعقوبات.
تسليم أفراد الطاقم
وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن أفراد الطاقم، وعددهم 22 شخصًا، أصبحوا في عهدة القنصلية الإيرانية في كراتشي. لكن لم تقدم وسائل الإعلام تفاصيل إضافية بشأن أوضاعهم الصحية أو موعد إعادتهم إلى إيران.
ولم تتضمن التقارير معلومات بشأن مصير ناقلة النفط نفسها أو الإجراءات القانونية المتعلقة بها. كما لم يصدر تعليق رسمي من الجانب الأمريكي بشأن عملية التسليم.
تطورات مرتبطة بالعقوبات
يأتي هذا التطور في ظل استمرار التوترات المرتبطة بالعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران. بالإضافة إلى ذلك، هناك عمليات احتجاز أو ملاحقة لناقلات النفط الإيرانية في عدد من الممرات البحرية.
وتعد قضايا احتجاز السفن وناقلات النفط من أبرز الملفات التي شهدت توترات متكررة بين واشنطن وطهران خلال السنوات الأخيرة. هذا يجري وسط تبادل للاتهامات بشأن خرق العقوبات وحرية الملاحة.
استمرار المتابعة الدبلوماسية
ومن المتوقع أن تواصل البعثة الدبلوماسية الإيرانية في باكستان متابعة أوضاع أفراد الطاقم واستكمال الإجراءات القنصلية الخاصة بهم. في المقابل، لم تعلن حتى الآن أي تفاصيل إضافية بشأن الخطوات التالية المتعلقة بالناقلة أو موعد عودة البحارة إلى بلادهم.


