أكدت مصر والسعودية وتركيا وباكستان ضرورة أن يتضمن أي اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران ضمانات واضحة لأمن واستقرار دول الخليج ومنطقة المشرق العربي، بما يعزز الأمن الجماعي ويرسخ الاستقرار الإقليمي على المدى الطويل، في ظل التحركات الدبلوماسية الجارية بشأن الملف الإيراني.
اجتماع رباعي في القاهرة لبحث تطورات المنطقة
جاء ذلك خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع في القاهرة، بمشاركة الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، وهاكان فيدان وزير الخارجية التركي، ومحمد إسحاق دار نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية باكستان، حيث ناقشوا التطورات المرتبطة بالاتفاق الأمريكي الإيراني.
ترحيب باتفاق تفاهم بين واشنطن وطهران
ورحب الوزراء بتوقيع “مذكرة تفاهم إسلام آباد” بين الولايات المتحدة وإيران في 18 يونيو 2026، واعتبروا أنها خطوة إيجابية نحو خفض التصعيد وإنهاء حالة التوتر. وأشاروا إلى أهمية ذلك لما له من انعكاسات محتملة على أمن الطاقة والملاحة البحرية وسلاسل الإمداد والتجارة الدولية.
تأكيد على مراعاة شواغل دول المنطقة
وشدد البيان المشترك على ضرورة أن تراعي أي تسوية مستقبلية شواغل الدول العربية الخليجية ودول المشرق، مع التأكيد على احترام سيادة الدول ومبادئ حسن الجوار وضمان حرية الملاحة، بما يحقق توازناً أمنياً مستقراً في المنطقة.
وأكد الوزراء أن القضية الفلسطينية تظل عنصراً محورياً في أي مسار يهدف إلى تحقيق سلام شامل، مجددين دعمهم لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.


