طهران، إيران – أعلنت شركة النفط الوطنية الإيرانية أن أكثر من 25 مليون برميل من النفط الخام الإيراني تمكنت من عبور ما وصفته بـ”خط الحصار” منذ يوم الاثنين الماضي. ويشير ذلك إلى استمرار تدفقات الصادرات النفطية رغم القيود والعقوبات المفروضة على طهران.
تأكيد رسمي على استمرار تدفق الصادرات
وقال رئيس الشركة في تصريحات للتلفزيون الرسمي الإيراني إن كميات النفط التي تم تصديرها خلال الأيام الماضية تعكس قدرة بلاده على الحفاظ على مستويات إنتاج وتصدير مستقرة. يأتي ذلك رغم الضغوط الدولية المتزايدة على قطاع الطاقة الإيراني.
ملف النفط في قلب المواجهة الاقتصادية
ويأتي هذا التطور في ظل استمرار العقوبات الغربية التي تستهدف قطاع النفط الإيراني. ويُعد هذا القطاع المصدر الرئيسي للإيرادات في البلاد. لذلك، فإن أي تحرك في حجم الصادرات يعد مؤشراً مباشراً على التوازن بين الضغوط الاقتصادية ومحاولات الالتفاف عليها.
تباين في تقديرات الأسواق
وفي الوقت الذي تؤكد فيه طهران استمرار تدفق صادراتها، تتابع الأسواق العالمية عن كثب أي مؤشرات تتعلق بالإمدادات الإيرانية. خاصة في ظل ارتباطها المباشر بتقلبات أسعار الطاقة والتوترات الجيوسياسية في المنطقة. وهذا ما يجعل الملف الإيراني أحد أكثر الملفات حساسية في سوق النفط العالمي.


