تل أبيب ، اسرائيل – أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان رسمي اليوم الأحد، عن تنفيذ سلسلة من العمليات الميدانية المركزة في جنوب لبنان. وأسفرت هذه العمليات عن تصفية عناصر من حزب الله وتدمير بنية تحتية عسكرية تحت الأرض. ويأتي ذلك في إطار التصعيد المستمر على الجبهة الشمالية.
وأكد المتحدث باسم الجيش أن القوات تمكنت من قتل عنصرين مسلحين من “حزب الله”. وزعم أن الاستهداف جاء بعد رصدهما وهما “ينشطان جنوب خط الدفاع الأمامي”. وقد شكلا وفقا للبيان تهديدا فوريا ومباشرا للقوات الإسرائيلية المتمركزة في المنطقة.
وأضاف البيان أن الرصد الجوي والميداني حدد مسلحين آخرين يتحصنون داخل مبان في القطاع نفسه. نتيجة لذلك، استدعت هذه التطورات توجيه غارة جوية لاحقة دمرت تلك الأهداف بعد تصنيفها كخطر أمني وشيك.
تدمير “ممر الغرف” تحت الأرض
وعلى صعيد العمليات البرية، كشف الجيش الإسرائيلي أن قوات من اللواء القتالي 401، التي تعمل تحت قيادة الفرقة 146، نجحت في تحديد وتدمير ممر استراتيجي تحت الأرض تابع لحزب الله.
وأوضح التقرير العسكري أن النفق بلغ طوله حوالي 80 مترا. ولم يكن مجرد ممر للعبور فقط، بل ضم عدة غرف إقامة مجهزة بالكامل لاستخدامها من قبل قوات النخبة في حزب الله خلال العمليات الطويلة.
وأشار البيان إلى أن القوات الهندسية قامت بتفخيخ وتدمير الممر بالكامل بعد الانتهاء من فحص الموقع بدقة. كما قامت بجمع الأدلة الاستخباراتية والتشغيلية اللازمة من داخل الغرف المكتشفة لضمان تحييد هذا التهديد بشكل نهائي.
استمرار العمليات بتفويض سياسي
واختتم الجيش الإسرائيلي بيانه بالتأكيد على أن العمليات العسكرية الرامية إلى “القضاء على التهديدات” ضد المواطنين الإسرائيليين وقوات الجيش ستظل مستمرة بكثافة.
وشدد البيان على أن هذه الإجراءات الميدانية تنفذ بدقة وفقا لتعليمات وتوجهات “التسلسل الهرمي السياسي”. وهذا يشير إلى وجود ضوء أخضر لتوسيع رقعة العمليات الهندسية والجوية في العمق الجنوبي للبنان. والهدف هو تفكيك ما تبقى من ترسانة حزب الله الحدودية.


