واشنطن، الولايات المتحدة – أكد وزير الطاقة الأمريكي أن الولايات المتحدة ستضمن استمرار تدفق النفط عبر مضيق هرمز حتى في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع إيران. كما شدد على أن أمن الممرات البحرية الحيوية يظل أولوية بالنسبة لواشنطن وللاقتصاد العالمي.
ضمان تدفق النفط عبر المضيق
وأوضح الوزير أن الولايات المتحدة تمتلك القدرات والإجراءات اللازمة للحفاظ على حركة الملاحة وإمدادات الطاقة العالمية. كذلك أشار إلى أن تدفق النفط عبر مضيق هرمز سيستمر بصورة آمنة ومنتظمة رغم التحديات الأمنية التي شهدتها المنطقة خلال الفترة الماضية.
وأضاف أن استقرار أسواق الطاقة العالمية يتطلب الحفاظ على انسيابية حركة السفن التجارية وناقلات النفط عبر الممرات البحرية الاستراتيجية. وفي مقدمتها مضيق هرمز الذي يعد أحد أهم طرق نقل النفط في العالم.
واشنطن تستبعد إغلاق المضيق
وأكد وزير الطاقة الأمريكي أن إيران لم تعد قادرة على إغلاق مضيق هرمز كما كان يُثار في فترات سابقة. واعتبر أن الإجراءات الأمنية والتنسيق الدولي في المنطقة عززا من قدرة المجتمع الدولي على حماية الملاحة البحرية. علاوة على ذلك، تساهم تلك التدابير في ضمان استمرار حركة التجارة والطاقة.
وأشار إلى أن أي محاولات لتهديد حرية الملاحة أو تعطيل تدفق الإمدادات النفطية ستواجه بإجراءات كفيلة بالحفاظ على استقرار الأسواق العالمية. وبالتالي، فإنها ستمنع حدوث اضطرابات واسعة في قطاع الطاقة.
الألغام تؤخر عودة الحركة الطبيعية
وفي ما يتعلق بتأخر عودة تدفقات النفط إلى مستوياتها الطبيعية، أوضح الوزير أن الألغام الإيرانية التي وُضعت في مضيق هرمز خلال فترة التوترات الأخيرة كانت أحد أبرز الأسباب التي أعاقت استئناف الحركة الكاملة للملاحة البحرية.
وأضاف أن عمليات إزالة الألغام وتأمين الممرات المائية استغرقت وقتاً لضمان سلامة السفن وناقلات النفط. وأكد أن الجهود مستمرة لاستعادة التدفقات الطبيعية بشكل كامل. وأيضاً هناك سعي لتعزيز أمن الملاحة في المنطقة.


