القاهرة، مصر – رحبت جمهورية مصر العربية بقرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بتفويض من القادة العرب، خلال دورته العادية المستأنفة الـ165 المنعقدة في العاصمة الأردنية عمّان. تم خلال الجلسة اختيار نبيل فهمي أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية بالإجماع لمدة خمس سنوات تبدأ اعتبارًا من الأول من يوليو 2026. وتعد هذه الخطوة دليلًا على توافق عربي حول إدارة المرحلة المقبلة من العمل المشترك.
تقدير للدور المصري
ويأتي هذا القرار في إطار دعم مسار تطوير آليات التعاون داخل جامعة الدول العربية. كما يهدف لتعزيز قدرتها على التعامل مع التحديات الإقليمية المتصاعدة. ويأتي ذلك في ظل ظروف سياسية وأمنية معقدة تمر بها المنطقة. لهذا يتطلب الوضع تنسيقًا أكبر بين الدول الأعضاء.
وأعربت القاهرة عن ترحيبها بالاختيار، مؤكدة أن القرار يعكس التقدير للدور الذي تضطلع به مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في دعم العمل العربي المشترك. إضافة إلى ذلك، يأتي القرار تقديرًا للعلاقات الأخوية التي تربطها بالدول العربية، وجهودها المستمرة لتعزيز الاستقرار الإقليمي.
خبرة دبلوماسية لـ”فهمي” وشكر لـ”أبو الغيط”
وأشارت مصر إلى أن اختيار نبيل فهمي يأتي تقديرًا لمسيرته الدبلوماسية الطويلة وخبراته الواسعة في ملفات السياسة الخارجية. ويأتي القرار أيضًا استنادًا إلى دوره السابق في تمثيل الدولة المصرية على المستويين الإقليمي والدولي. وبهذا يعزز القرار من فرص تطوير أداء الجامعة العربية خلال المرحلة المقبلة.
كما وجهت مصر الشكر والتقدير للأمين العام المنتهية ولايته أحمد أبو الغيط، تقديرًا لجهوده خلال فترة توليه المنصب. إضافة إلى ذلك ثمنت مصر ما قدمه من إسهامات في إدارة ملفات عربية مهمة، وتعزيز دور الجامعة في مواجهة التحديات التي شهدتها المنطقة خلال السنوات الماضية.


