تل أبيب ، اسرائيل – أعلنت إسرائيل أنها نفذت غارة جوية استهدفت رئيس جهاز الاستخبارات في الجيش الإيراني أمير شريعات في العاصمة طهران. وأشارت إلى أن التقييمات الأولية تركز على معرفة ما إذا كان الهجوم قد أسفر عن مقتله إلى جانب عدد من كبار المسؤولين العسكريين.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين عسكريين قولهم إن الغارة استهدفت موقعاً استخبارياً حساساً في طهران. وكان يتواجد في الموقع عدد من كبار الضباط في المؤسسة العسكرية الإيرانية وقت تنفيذ الهجوم.
استهداف موقع استخباري حساس
وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن الجيش يحقق في نتائج الضربة الجوية التي استهدفت الموقع، لمعرفة ما إذا كانت قد أدت إلى تصفية رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الإيرانية ونائبه وعدد من القيادات المرتبطة بالجهاز.
وأشارت المصادر الإسرائيلية إلى أن شريعات يعد من الشخصيات الأمنية البارزة في إيران. ظل اسمه بعيداً عن التداول الإعلامي داخل البلاد بسبب الطبيعة السرية لمنصبه.
تفاصيل العملية العسكرية
من جانبه قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إيفي دفرين إن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ هجوماً على منشأة تابعة لهيئة الاستخبارات في قيادة الطوارئ المعروفة باسم «خاتم الأنبياء».
وأوضح أن هذه القيادة تتولى جمع وتحليل المعلومات الاستخبارية الواردة من مختلف الأجهزة الأمنية الإيرانية. كما تتولى تقديمها إلى القيادة العليا للنظام. وأضاف أن الغارة نُفذت في وقت كان يتواجد في الموقع عدد من كبار المسؤولين في جهاز الاستخبارات التابع لهذه القيادة.
استهداف عناصر من «الباسيج»
وفي سياق متصل أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف أيضاً عناصر من قوات «الباسيج» أثناء عملهم عند حواجز أقيمت حديثاً في طهران.
وأوضح في بيان أن سلاح الجو نفذ الهجوم بتوجيه من هيئة الاستخبارات العسكرية وبالتعاون مع هيئة العمليات. وأكد أن الضربة جاءت بعد رصد تحركات تلك العناصر ونشاطها في الحواجز الأمنية. جاء ذلك في إطار سلسلة عمليات عسكرية نفذتها إسرائيل خلال الأسبوع الأخير.


