أبوظبي، الإمارات – بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال اتصال هاتفي، مختلف مسارات التعاون والعمل المشترك بين البلدين. وركز الحديث خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية، كما تمت مناقشة سبل تعزيز الشراكة الاقتصادية الشاملة بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين.
تعاون اقتصادي وشراكة شاملة
وأكد الجانبان خلال الاتصال حرصهما على تطوير العلاقات الثنائية في إطار الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وأوكرانيا. كما يدعم ذلك فرص التنمية والازدهار. ويعزز آفاق التعاون في القطاعات الحيوية المختلفة.
كما تناول الاتصال أهمية مواصلة التنسيق المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية. يأتي ذلك في ظل التحديات والمتغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي.
واستعرض محمد بن زايد وزيلينسكي التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وما تنطوي عليه من تداعيات خطيرة على الأمن والسلم الإقليمي والدولي. وناقشا أيضاً تأثيراتها على أمن الملاحة الدولية وإمدادات الطاقة والاقتصاد العالمي.
إشادة بجهود الوساطة الإماراتية
وجدد الرئيس الأوكراني إدانة بلاده للاعتداءات الإيرانية التي استهدفت المدنيين والمنشآت والبنى التحتية المدنية في دولة الإمارات. وأكد أن تلك الهجمات تمثل انتهاكاً لسيادة الدولة والقانون الدولي وتشكل أيضاً تهديداً للأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.
وأعرب زيلينسكي عن شكره وتقديره للشيخ محمد بن زايد آل نهيان على الجهود الإنسانية التي تبذلها دولة الإمارات في الوساطة بين أوكرانيا وروسيا. خاصة فيما يتعلق بعمليات تبادل الأسرى.
وأكد الرئيس الأوكراني أهمية هذه المساعي الإنسانية وما حققته من نجاحات متواصلة. وأشاد بالدور الإماراتي في دعم الحلول الدبلوماسية وتخفيف التداعيات الإنسانية للأزمة بين موسكو وكييف.


