واشنطن، أمريكا – قال مسؤول أمريكي، إن الجولة القادمة من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا، بوساطة الولايات المتحدة، ستعقد يوم الأحد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، في إطار المساعي الدولية لدفع جهود التهدئة وإيجاد أرضية تفاهم بين الجانبين، مشيدًا بالتقدم الذي أحرز خلال اليومين الماضيين من المناقشات رغم انتهائها دون التوصل إلى اتفاق نهائي.وأوضح المسؤول، في تصريحات أدلى بها لصحفيين مشترطًا عدم الكشف عن هويته، أن الاجتماعات التي عقدت خلال اليومين الماضيين اتسمت بدرجة عالية من الاحترام المتبادل بين الوفدين الروسي والأوكراني، لافتًا إلى أن الطرفين أظهرا رغبة حقيقية في البحث عن حلول عملية للنقاط الخلافية العالقة. وأضاف: «رأينا الكثير من الاحترام في الاجتماع، وكان واضحًا أن الجانبين يتطلعان بجدية إلى الوصول إلى حلول قابلة للتطبيق».
وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن المحادثات وصلت إلى تفاصيل دقيقة ومعقدة، ما استدعى الاتفاق على عقد اجتماع إضافي يوم الأحد، بهدف الدفع بالمسار التفاوضي نحو التتويج باتفاق محتمل، مؤكدًا أن الوساطة الأمريكية مستمرة وأن هناك تفاؤلًا حذرًا بإمكانية إحراز تقدم ملموس خلال الجولة المقبلة.وتستضيف دولة الإمارات هذه المحادثات في إطار دورها المتنامي كمنصة للحوار الدولي ووسيط موثوق في النزاعات الإقليمية والدولية، حيث استقبل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في وقت سابق، رؤساء الوفود المشاركة في المحادثات الثلاثية التي جمعت الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا في قصر الشاطئ بأبوظبي.
وتأتي هذه الجولة في وقت لا تزال فيه الحرب الروسية الأوكرانية تلقي بظلالها الثقيلة على الأمن الأوروبي والاقتصاد العالمي، وسط تصاعد الدعوات الدولية لوقف التصعيد وفتح مسارات سياسية تفضي إلى تسوية سلمية. ويرى مراقبون أن استمرار عقد المحادثات، حتى دون التوصل إلى اتفاق فوري، يعكس تمسك الأطراف المعنية بخيار الحوار، ويُبقي باب الحلول الدبلوماسية مفتوحًا رغم تعقيدات المشهد.


