طهران، إيران – نقلت وكالة “بلومبرغ” عن مسؤول إيراني أن طهران بدأت خفض إنتاجها النفطي. جاء ذلك في ظل امتلاء الخزانات بوتيرة متسارعة نتيجة تراجع الصادرات، على خلفية الحصار البحري الذي تفرضه الولايات المتحدة.
تراجع صادرات النفط يضغط على الإنتاج
وأوضح المسؤول أن القيود المفروضة على حركة تصدير النفط الإيراني أدت إلى تباطؤ الشحنات الخارجية. وبناء على ذلك، تسبب ذلك في تراكم المخزون داخل البلاد، ودفع السلطات إلى اتخاذ قرار بخفض الإنتاج لتفادي فائض غير قابل للتخزين.
تداعيات الحصار البحري
وأشار إلى أن الحصار البحري الأمريكي أسهم بشكل مباشر في تقليص قدرة إيران على الوصول إلى الأسواق العالمية. لذلك، انعكس ذلك على تدفقات الإيرادات النفطية وزاد من الضغوط على قطاع الطاقة.
تأثيرات محتملة على الأسواق
ويرى مراقبون أن خفض الإنتاج الإيراني قد تكون له انعكاسات على توازن سوق النفط العالمية، خاصة في ظل التوترات الجيوسياسية الحالية. كما أن هناك تقلبات الإمدادات في منطقة الشرق الأوسط.


