أبوظبي، الإمارات – استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، الذي يزور الإمارات ضمن جولة إقليمية في منطقة الشرق الأوسط. كذلك بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.
تعزيز الشراكة الإماراتية الأمريكية
وأكد الجانبان خلال اللقاء أهمية مواصلة تطوير علاقات التعاون الإستراتيجي والعمل المشترك بين الإمارات والولايات المتحدة في مختلف المجالات. هذا التعاون يخدم المصالح المتبادلة للبلدين ويعزز شراكتهما القائمة على التعاون والتنسيق المستمر.
كما استعرضا عدداً من الملفات الثنائية ذات الاهتمام المشترك. بالإضافة إلى ذلك تطرقا إلى سبل توسيع مجالات التعاون بما يحقق أهداف التنمية والاستقرار.
بحث تطورات الشرق الأوسط
وتناول اللقاء المستجدات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب الجهود المبذولة لاحتواء التوترات وتعزيز فرص التهدئة في المنطقة.
وأكد الطرفان أهمية تكثيف العمل المشترك لدعم الحلول السياسية والدبلوماسية للأزمات الإقليمية. أيضا شدد الطرفان على أن ذلك يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.
دعم السلام والاستقرار المستدام
وشدد الشيخ محمد بن زايد ووزير الخارجية الأمريكي على أهمية ترسيخ أسس السلام المستدام ومعالجة التحديات التي تواجه المنطقة من خلال الحوار والتعاون الدولي.
كما أكدا ضرورة مواصلة التنسيق بين الشركاء الدوليين لدعم الأمن الإقليمي والحفاظ على الاستقرار. هذا التنسيق ينعكس إيجاباً على شعوب المنطقة ويعزز فرص التنمية والازدهار خلال المرحلة المقبلة.
ويأتي اللقاء في إطار المشاورات المستمرة بين الإمارات والولايات المتحدة بشأن القضايا الإقليمية والدولية. إضافة إلى ذلك يؤكد اللقاء متانة العلاقات الإستراتيجية التي تجمع البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.


