إيفيان، فرنسا – التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على هامش أعمال قمة مجموعة السبع المنعقدة في فرنسا. بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والاتفاق الأمريكي الإيراني الأخير.
وأكد الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاء تقديره للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لدولة الإمارات، مشيراً إلى أهمية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. كما أكد دورها في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة.
إشادة متبادلة بالعلاقات الثنائية
أعرب رئيس دولة الإمارات عن شكره للولايات المتحدة على دعمها المستمر، مؤكداً أن العلاقات الإماراتية الأمريكية تمثل نموذجاً للتعاون والشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات.
من جانبه، وصف الرئيس الأمريكي العلاقات بين واشنطن وأبوظبي بأنها “رائعة”. وأشاد بدولة الإمارات باعتبارها “حليفاً رائعاً” للولايات المتحدة. كذلك أكد أهمية مواصلة التنسيق والتعاون بين البلدين في الملفات الإقليمية والدولية.
ترامب: مضيق هرمز سيفتح بالكامل
وتطرق اللقاء إلى الاتفاق المعلن بين الولايات المتحدة وإيران، حيث أكد ترامب أن مضيق هرمز الاستراتيجي سيكون مفتوحاً بالكامل بحلول يوم الجمعة المقبل. أشار إلى أن حركة العبور عبره ستتم دون فرض أي رسوم.
وأوضح الرئيس الأمريكي أن الإدارة الأمريكية ستعلن تفاصيل الاتفاق مع طهران من خلال القنوات الرسمية خلال الأيام المقبلة. كما لفت إلى أن المرحلة الثانية من الاتفاق قد تسير بوتيرة سريعة إذا التزمت الأطراف ببنوده.
الاتفاق مع إيران أمام الكونجرس
وأشار ترامب إلى أن الاتفاق المرتقب مع إيران سيحال إلى الكونجرس الأمريكي لمراجعته، مؤكداً أن هدفه الأساسي يتمثل في ضمان عدم امتلاك إيران سلاحاً نووياً.
كما جدد انتقاده للاتفاق النووي الذي أبرمته إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما عام 2015، معتبراً أنه منح إيران مساراً يمكن أن يؤدي إلى امتلاك قدرات نووية عسكرية. بينما يركز الاتفاق الجديد على منع ذلك بشكل كامل، بحسب تعبيره.
ويأتي اللقاء في وقت تشهد فيه المنطقة تحركات دبلوماسية مكثفة عقب الإعلان عن التفاهمات الأمريكية الإيرانية. ويأتي ذلك وسط ترقب دولي لنتائج المرحلة المقبلة وانعكاساتها على أمن واستقرار الشرق الأوسط.


